فؤاد زيت السمسم للشعر .. والبشرة الجافة






قد تندهش النساء، خاصة قليلات الخبرة عند التحدث عن الفوائد الكثيرة لزيت السمسم لشعرهن، حيث يغنيهن زيت السمسم بفوائده المتعددة عن الذهاب إلي صالونات التجميل، كما أنه سيوفر لهن الأموال الطائلة التي ينفقنها علي هذه الصالونات ومنتجات التجميل.
 حمام زيت السمسم للشعر:
قومي بتدفئة كمية مناسبة لطول شعرك من زيت السمسم و لا تسخنيها كثيرا كي لا تحرقي فروة رأسك، ثم ادهني فروة رأسك بالزيت وقومي بتدليكها بواسطة أطراف أصابعك بطريقة دائرية بدءا بالجزء الأمامي من فروة الرأس إلى أسفل الرقبة، وادهني شعرك بالزيت أيضا من الجذور إلى الأطراف ثم قومي بتغطيته بمنشفة واتركي الزيت على شعرك لمدة نصف ساعة، اغسليه بعدها جيدا بالشامبو وأضيفي القليل من البلسم على أطراف الشعر إذا احتجت إلى ترطيبه أكثر ثم اشطفيه جيدا وقومي بتجفيفه وتسريحه كالمعتاد.
 
هناك فوائد عديدة لزيت السمسم ومنها ما يلي: 
- يتميز الزيت عن غيره من الزيوت بخاصية تغميق لون الشعر وجعله أسود، و هذا يساعد النساء اللاتي يعانين من الشيب المبكر؛ لأن دهن الشعر بزيت السمسم بانتظام يجعل لون الشعر أسود لامعا.
 
- يعتبر زيت السمسم واقياً طبيعياً لفروة الرأس والشعر من أضرار أشعة الشمس الفوق البنفسجية.
 
- هو زيت ذو خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات ولهذا فهو مطهر طبيعي لفروة الرأس ويمنع الالتهابات التي قد تؤدي إلى سقوط الشعر.
 
- يعيد زيت السمسم اللمعان الصحي للشعر المصبوغ والمجهد نتيجة التعرض للمواد الكيميائية المضرة به باستمرار.
 
- هو زيت غني بالأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض الأوليك واللينوليك وحمض البالميتيك، كما يحتوي زيت السمسم على فيتامينات مهمة مثل فيتامين هـ و ب 6 ويحتوي أيضا على معادن مفيدة للشعر مثل المغنيسيوم والكالسيوم والنحاس والحديد والزنك، وتعمل جميع هذه المكونات على تغذية الشعر وفروة الرأس للحصول على فروة رأس صحية وشعر قوي ولامع.
 
- يعالج زيت السمسم تقصف الشعر ويمنع تكسره كما يساعد على نمو شعر جديد.
 
- يعمل على الترطيب العميق لفروة الرأس وتقوية الشعر من الجذور.
 
لمنع تساقط الشعر:
وكما نعرف أن الإجهاد والتوتر لهما دور كبير في تساقط الشعر، لذلك فإن زيت السمسم من خلال خواصه المساعدة على تخفيف التوتر يعمل على تجنب تساقط الشعر، ومن المعروف أن زيت السمسم أيضا يعمل على زيادة لمعان الشعر ولذلك فإنه يساعد على علاج مشكلة الشعر الأبيض أو الشيب.
 
ثانيا فوائد زيت السمسم للبشرة الجافة:
هناك فوائد كثيرة لزيت السمسم في علاج البشرة الجافة، حيث يعتبر من أفضل الزيوت المستخدمة في مساج الجسم بشكل عام، وقد استخدمه القدماء لهذه الغاية كثيرا وما زال يستخدم فى وقتنا الحاضر، كما يستخدم في الهند ودول شرق آسيا في تدليك بعض النقاط الحساسة في الجسم التي تؤدي إلى الاسترخاء وهدوء الأعصاب حيث يكتسب الجسم بعدها نشاطاً غير عادي.
 
كما  يحتوي على فيتامين هـ بجانب فيتامين ب المركب وفيتامين أ الذي يساعد على تغذية الجلد، بالإضافة إلى عناصر أخرى مفيدة مثل الفوسفور والنحاس والكالسيوم والزنك والماغنيسوم، كما أنه يحتوي على مضادات أكسدة قوية تعمل على حماية الجلد من التجاعيد، واستخدام زيت السمسم بشكل منتظم للعناية بالبشرة سيفيد البشرة كثيرا.
 
فيتامين هـ الموجود بزيت السمسم يعمل على زيادة رطوبة البشرة، وبالتالي فهو يساعد على التخلص من مشكلة جفاف البشرة، كما أن له خواص واقية من التأثير الضار لأشعة الشمس بجانب أنه مهدئ ومزيل للتوتر.
 
ويعمل زيت السمسم أيضا على اجتذاب السموم التي تذوب في الزيت، ويكون هذا عن طريق وضع زيت السمسم الدافئ على الوجه نحو ربع الساعة ثم إزالته بالماء فقط، ويستخدم زيت السمسم أيضا لعلاج حب الشباب.
 
ويمكن تدليك الوجه وباطن القدمين للتخلص من التشققات، ويفضل أن يكون الزيت دافئا للاستفادة بأقصى قدر منه، ويمكن أن يخلط بزيت اللوز الحلو أو زيت الخروع من أجل تقليل الرائحة القوية، كما يمكن أيضا إضافته في ماء الاستحمام لمنع جفاف الجلد بعد الاستحمام.
Share this article :

إرسال تعليق

 
Copyright © 2011. الصحة والجمال - All Rights Reserved